> -->
الصفحة الرئيسية

خاص: عن ديربي الشرق بين نهضة بركان و مولودية وجدة

 الديربي رقم 15 بين نهضة بركان و مولودية وجدة يخطف الانظار يوم الاحد 6 دجنبر 2015:

 تتجه الانظار يوم الأحد المقبل صوب الملعب البلدي ببركان، حيث سيستقبل فريق النهضة المحلي جاره فريق مولودية وجدة، ضمن منافسات الدورة العاشرة من بطولة إتصالات المغرب للمحترفين.

في هذه المباراة التي لا يمكن تسميتها إلا بـ "ديربي الشرق" ستحبس الأنفاس، فرسان الشرق لازالوا يبحثون عن أول انتصار داخل الميدان بعد سلسلة من النتائج السلبية، أما سندباد الشرق فيعيش أزهى فتراته بعد أن  حقق انتصارين متتالين اخرهما على الدفاع الجديدي.


وضعية الفريقين في سلم الترتيب قد تصنع الفارق:

قبل ثلاث دورات كان الفريق البركاني ضمن فرق الصدارة في وضعية مريحة فيما الفريق الوجدي كان ضمن فرق المؤخرة، إلا أن أبناء المدرب الجزائري استفاقوا على وقع النتائج الايجابية على خلاف أبناء المدرب الفرنسي، ما جعل الفريقان يتبادلان الاماكن في سلم الترتيب :

نهضة بركان:  يحتل الصف  12  برصيد 10 نقاط من 3 هزائم و4 تعادلات وفوزين إثنين.

مولودية وجدة: يحتل الصف 4 برصيد 14 نقطة من 3 هزائم وتعادلين و4 انتصارات .

ترتيب فرق البطولة "ملغوم":


ترتيب فرق البطولة الاحترافية  المغربية بعد اجراء الدورة التاسعة، يمكن القول عنها "ملغومة" إذ تجتمع فرق : ح.اكادير، ن.القنيطري، ج.الملكي و م.وجدة في الرتبة الرابعة بنفس عدد النقاط (14ن). و تجتمع فرق  الرجاء، أ.خريبكة، ش.الريف الحسيمي و نهضة بركان في الرتبة الثانية عشر بنفس عدد النقاط أيضا (10ن)، ما يعني أن الدورة العاشرة ستكون حاسمة جدا، ليس فقط للنهضة البركانية الذي يسعى الى العودة عبر بوابة الجارة مولودية وجدة، و إنما لجميع هذه الفرق، فإضافة ثلاثة نقاط الى الرصيد تجعل الفريق يصعد من الرتبة 12 الى الرتبة 4، وهذا سيعطي الكثير لنفسية اللاعبين و الفريق. و نفس الشيء بالنسبة للفرق التي تحتل الرتبة الرابعة كمولودية وجدة، ثلاثة نقاط ستجعلها تتسلق الترتيب و تنافس الوداد و الفتح على صدارة الترتيب.

الديربي وأهم الديربيات في العالم و  البطولة الوطنية:

الديربي هي مباراة من نوع خاص وأخذت هذا المسمى من المدينة الانجليزية الشهيرة "ديربي كاونتي" والتي كانت تشهد سباق للخيول في القرن التاسع عشر يقام بين اثنين من اثرياء هذه المدينة فتم تسمية هذا السباق بالديربي، ومع الوقت إنتقل إلى أي مباراة تقام لفريقين  من المدينة الواحدة او الملعب الواحد أو من مدينتين متجاورتين، وإليكم امثلة لمباريات الديربي:

في إيطاليا:

ديربي الميلان والأنتر، و يعد أقوى ديربي مدينة واحدة وملعب واحد، وهذا الديربي يعد من اشهر الديربيات في العالم، كذلك لقاء قطبي العاصمة روما: روما و لازيو من مدينة واحدة وملعب واحد، ودائما ماتكون الاثارة والمتعة حاضرة فى لقائاتهم.

في إسبانيا :

يعد لقاء ريال مدريد و أتلتيكو مدريدأقوى لقاءات ديربي المدينة الواحدة في إسبانيا،يليه لقاء قطبي مقاطعة كتلونيا بين برشلونة و أسبانيول.

وفي أنجلترا :

أبرز لقاء ديربي مدينة هو لقاء قطبي العاصمة لندن بين أحياء لندن الفقيرة والأحياء الغنية بين الأرسنال و تشيلسي، ولا احد ينكر قوة ديربي مدينة مانشستر بين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وأيضا لقاء قطبي مدينة ليفربول بينليفربول وأيفرتون.

و في المغرب:

فقد شهدت البطولة المغربية أقوى الديربيات في مدينة الدار البيضاء أيام تواجد عدة أندية تمارس بنفس القسم كالاتحاد البيضاوي، النجم البيضاوي بالإضافة الى قطبي الكرة المغربية الوداد والرجاء. وعلى امتداد تاريخ البطولة الوطنية فقد عرفت بـ "ديربي البيضاء" بين الأخضر الرجاوي والأحمر الودادي والذي يعرف حظور جماهيري كبير، ثم ظهر ديربي الرباط بين الفتح الرباطي والجيش الملكي، الا انه لا يشهد حظور جماهيري كديربي البيضاء، وديربي فاس بين المغرب الفاسي و الوداد الفاسي الذي نزل للقسم الثاني.

هذا الموسم بعد عودة المولودية الوجدية واتحاد طنجة لحظيرة القسم الاول، شهدت البطولة ميلاد ديربي الشمال بين المغرب اتلتيك تطوان و إتحاد طنجة. و ديربي الشرق بين نهضة بركان والمولودية الوجدية، و هناك أيضا ديربي الشمال الشرقي بين نهضة بركان و شباب الريف الحسيمي.

تاريخ المواجهات بين الغريمين في القسم الأول:


يعد لقاء يوم الاحد المقبل الديربي رقم 15 بين الفريقين، و لم يلتق  قطبي الكرة بالجهة الشرقية المولودية الوجدية والنهضة البركانية في مباراة من منافسات القسم الأول منذ واحد وثلاثون سنة، وذلك لعدم استقرار الفريقين بالقسم الأول .

و كان موسم 1984/1985 اخر موسم لعبا فيه الاثنين بالقسم الأول نظرا لمغادرة نهضة بركان هذا القسم قبل الرجوع اليه منذ أربع سنوات، وهذا الموسم اجتمع الفريقين بعد عودة  سندباد الشرق الى حضيرة البطولة الاحترافية  بعد غياب ستة سنوات.

وجمع الغريمين  أول ديربي موسم 1977/1978 وهو الموسم الذي صعد فيه فريق نهضة بركان الى حضيرة القسم الأول، ثم تلتها نزالات مواسم 1980/1981 ثم 1981/1982 ، 1982/1983، 1983/1984 و 1984/1985  و1985/1986 علما أن موسم 1986/1987 فريقا المولودية والوجدية  والنهضة البركانية لاعبا بالقسم الأول  ولم يلتقيا نظرا لوجود كل فريق في شطر. وفي موسم  1987/1988 غادر فيه نهضة بركان إلى القسم الوطني الثاني قبل العودة بعد 25 سنة موسم 2011/2012.

خلال المباريات الأربع عشرة  السابقة كان الفوز حليف نهضة بركان 7مرات والمولودية الوجدية مرة واحدة وتعادلا في 6 مباريات، ويعتبر الموسم 1984/1985 موسما بركانيا بامتياز حيث فاز ممثل مدينة الليمون ذهابا وإيابا ،ويعتبر اللاعب حميدة بوصحابة هداف الديربيات خلال الفترة المذكورة ب 3 أهداف .

العلاقات البركانية الوجدية رياضيا:

تميزت العلاقات الرياضية بين مدينتي بركان ووجدة بالأخوة وتبادل الخبرات، و لطالما زود الفريق البركاني جاره الوجدي بخيرة لاعبيه و نذكر- على سبيل المثال لا الحصر - ميمون الزروالي، حميدة بوصحابة، منير لهبيل، المرحوم زكرياء الزروالي، قاضي، منير لمرابط ، محمد برابح و غيرهم كثير ، أما اللاعبين الذين انتقلوا من المولودية الى النهضة نذكر منهم مغفور ومصطفى الطاهري وعزيز كركاش وجويط،  و في ميدان التسيير فقد سبق للناجم لهبيل أن كان على رأس ادارة الفريقين وفي ميدان التدريب فقد سبق أيضا لكل من بلخيري بلخير ، المدني ،مصطفى الراضي ،مصطفى بلماحي من تدريب الفريقين في فترات متفرقة.

الجماهير والالتراس المساندة للفريقين:

لا يختلف أثنان في القول أن الفريقين يساندهم جمهور رياضي عريض، من خيرة الجماهير الرياضية المغربية، أما فيما يخص المجموعات المساندة لفريق مولودية وجده فهي إلتراس بريغاد و السندباد،  يحضران كل مباريات الفريق الوجدي و يساندونه باحتفالية كبيرة من خلال تيفوات و كراكاجات تؤثث مدرجات الملعب. فيما يساند فريق نهضة بركان إلتراس زناسني و أورنج بويز، الإلتراس الذي تكلمت عن وفاءه و حظوره القنوات التلفزية المحلية و العربية كثيرا، فقد صنع الفرجة في المدرجات و أبدع في التيفوات و الهولا البرازيلة بنكهتها البركانية، ينتقل مع الفريق اينما حل و ارتحل و لقب بالجمهور "سيد القاعات " لإبداعه و كثرته داخل قاعات كرتي السلة و اليد خصوصا خلال البطولة العربية التي أقيمت ببركان.

و يعد التراس بريغاد و أورنج بويز الفصيلين الأهم في صفوف المشجعين لكلا الفريقين، و ذلك لقدم تأسيسهم كإطار و كثرتهم، و تجمعهم علاقات أخوة و مودة لطالما عبرا عنها من خلال بياناتهم، إلا أنه في بعض الاحيان تخرج الامور عن السيطرة بسبب بعض المحسوبين عنهم من المراهقين.

عموما، تاريخ المواجهات بين الفريقين لصالح النهضة البركانية، إلا أن الوضعية الحالية ترجح كفة المولودية الوجدية، و الواقع أن مباراة الاحد هي الفيصل، و الرابح هو الافضل. نأمل أن نشاهد طبق رياضي شرقي يليق و الجمهور الرياضي العاشق للفريقين ، و أن تسود الروح الرياضية في المستطيل الاخضر و المدرجات و خارج الملعب.

author-img

ⴰⵣⵓⵍ

ⴰⵣⵓⵍ ⴼⴻⵍⴰⵡⴻⵏ
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة