> -->
الصفحة الرئيسية

عزف نشيد وطني واحد مرتين في مباراة زامبيا ضد تنزانيا

شهدت مباراة منتخب زامبيا مع تنزانيا مساء الثلاثاء، في الجولة الأولى من بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين "الكاميرون 2021" حالة فريدة من نوعها، بعزف نفس النشيد الوطني لمنتخبين مختلفين.

قبل انطلاق المباراة عُزف النشيد الوطني للبلدين كما هو معتاد في البطولات الدولية بين المنتخبات، ليتم عزف نفس النشيد مرتين، ولم يكن في الأمر أي خطأ. كيف ذلك؟

السبب هو أن الدولتين فعلاً لهما نفس النشيد الوطني.

القصة:

تعتمد دولة تنزانيا نشيدا وطنيا باسم "Mungu ibariki Afrika" ويعني "ليحفظ الله أفريقيا" باللغة السواحيلية، وهو نشيد قديم كانت تردده عدة شعوب أفريقية أثناء مكافحة الاستعمار الخارجي في بداية القرن الماضي.

و كانت تنزانيا أول دولة تعتمد "Mungu ibariki Afrika" كنشيد وطني لها بدلا من نشيد "ليحفظ الله الملكة" الذي كان يتم ترديده في أغلب المستعمرات البريطانية، وكان ذلك خلال عام 1961.

وبعد 3 سنوات اعتمدت زامبيا عقب استقلالها عن بريطانيا  نفس النشيد بنفس اللحن والتوزيع، لكن باسمه الأصلي "Nkosi Sikelel' iAfrika" بلغة الهوسا.

جدير بالذكر أن عدة فقرات من النشيد نفسه موجودة في الأناشيد الوطنية لعدة دول أفريقية، منها ناميبيا، الموجودة في نفس المجموعة مع زامبيا وتنزانيا ببطولة أمم أفريقيا للمحليين، فضلا عن جنوب أفريقيا، وزيمبابوي.

وتتفق تلك الدول في لحن وتوزيع النشيد الوطني، فيما تختلف الكلمات قليلا فيما بينها، بسبب تباين اللغات.

يشار أن المباراة إنتهت بفوز منتخب زامبيا بهدفين لصفر.

koora.ma   www.koora.ma koora.ma   www.koora.ma  koora.ma   www.koora.ma  koora.ma   www.koora.ma

author-img

ⴰⵣⵓⵍ

ⴰⵣⵓⵍ ⴼⴻⵍⴰⵡⴻⵏ
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة